U3F1ZWV6ZTI1MjEwNzk0MjgxNDc3X0ZyZWUxNTkwNTE0OTAzMTc2MA==

كيف تقرأ بفعالية وتركيز وكيفية تكوين عادة القراءة

تعتبر القراءة من أهم النشاطات التي يجب علينا ان نقوم بها بشكل دائم ؛ نظراً للاستفادة الكبيرة التي نحصل عليها بعد القراءة وتجديد الأفكار وتطويرها وتصحيح الخطأ ، طبعاً هذا يختلف علي حسب ما تقرأه ، لذلك في هذا المقال سوف نستعرض كيف تقرأ بفعالية وكيف تكون عادة القراءة .

أهمية القراءة في حياتنا

في الحقيقة القراءة لها الكثير من المميزات ، ونظراً لأن هناك الكثير من الأشخاص لا يحبون القراءة ، وجب علينا استعراض المميزات وفائدة هذه المهارة ، ومن خلال تجربتي ، وطبعاً يُلاحظ الشخص المثقف والقارئ والشخص الذي لا يحب القراءة ومكتفي بالمعلومات التي يمتلكها .
(1) تقليل التوتر : من اقوي فوائد القراءة هي أنها تقلل من الضغط النفسي و التوتر بشكل كبير جداً ، بحيث يتجه الكثير من الاشخاص الي القراءة مباشرة عند شعورهم بالقلق والتوتر ، ومن خلال تجارب الكثير من الاشخاص ، عند القراءة يشعرون بالراحة خاصة عندما يقرأون في أماكن هادئة لا يوجد بها صخب ؛ بحيث عند القراءة لا نفكر في اي شئ اخر الا في محتوي الكتاب مما يجعلك في راحة أكبر .
(2) تقوي اللغات : من خلال موضوع تعلم اللغة الانجليزية ، قد تعرفنا ان من اقوى الطرق التي يمكنك إتباعها لتقوية اللغة وزيادة المفردات اللغوية ، هذا من خلال انك عندما تقرأ كتب بلغة أخرى ، بالتأكيد سوف تواجه بعض الكلمات والمعاني المجازية التي لا تعرفها ، الامر الذي سوف يتيح لك امكانية أكبر للتعلم من خلال البحث عن معاني لهذه الكلمات مما يزيد المحصلة اللغوية .
وقد أثبتت التجارب العلمية ان القراءة تحسن من المحصلة اللغوية والمفردات بجانب القيمة العلمية الاساسية التي تحصل عليها من محتوي الكتاب نفسه .
(3) تعزيز الخيال : في الحقيقة حتي تتمكن من مشاهدة مكان سياحي او منطقة بعيدة عنك ، فأنك مقيد بالذهاب اليها او من خلال العروض التقديمية خلال الفيديوهات ، ولكن عند القراءة وذكر بعض المناطق والأماكن ووصفها في الكتاب ، فهذا يعزز من خيالك ويجعلك تفكر بشكل مختلف ، خاصة إذا كانت رواية تحتوي علي شخصيات غريبة .
(4) التركيز والتشتت : القراءة تساعد علي التركيز والتخلص من التشتت ، علي الرغم ان القراءة تحتاج الي تركيز في البداية ثم التعود عليها ، الا وان بعد فترة من القراءة سوف تلاحظ مستوى تركيزك ارتفع بشكل كبير جداً ، وهذا من خلال تجارب الكثير من القراء ، هذا من خلال اننا نركز علي قصة الكتاب فقط مما يجعلنا مندمجين في طور القصة .
(5) تقوية الذاكرة : من أهم فوائد القراءة أنها تحسن وتقوي الذاكرة بشكل كبير ، هذا عندما تقرأ كتاب وتريد التفكير في المعلومات التي اكتسبتها من خلال الجزء المقروء وخاصة عندما تقوم بعمل تلخيص لكتابك ، خاصة عندما تكون قادر علي النقد واضافة اقتراحات وأسئلة أثناء القراءة .

كيفية تكوين عادة القراءة

الان بعد ان تعرفنا علي أهمية القراءة ، إذا كنت شخص لا يحب القراءة وتريد ان تبدأ في القراءة ، ما هي الخطوات للقيام بذلك ، سوف اعرض عليك افضل طريقة ممكنة للاستمرار علي القراءة وتكوين عادة القراءة ، حتي تصبح قارئ مستمر .
  1. يجب تحديد المجال الذي تحب القراءة عنه ، وهل كتاب علمي أم رواية
  2. ثانياً يجب عليك في البداية ولمدة 30 يوم ، تحديد مدة 15 دقيقة يومياً للقراءة ؛ لتكوين عادة جديد
  3. انتظم علي هذا الوقت لمدة 30 يوم
الان بعد مرور 30 يوم ، غالباً سوف تجد انك كونت عادة القراءة بشكل سهل ، ويجب الالتزام بمدة 15 دقيقة في كل يوم ، يجب ان لا تزيد او تقل عن هذه المدة لتجنب التشتت ، بعد هذه المدة ، يمكنك زيادة مدة الجلسة لليوم ، بحيث يمكنك ان تقرأ اكثر من 15 دقيقة في اليوم الواحد وهكذا مع الوقت تحاول زيادة المدة .
هذه الطريقة هي من اقوى الطرق التي تساعدك علي الاستمرار علي القراءة ، وخاصة اذا كنت لا تحب القراءة بحيث ان مدة 15 دقيقة ليست طويلة ، ومع استمرار القليل من الوقت يصبح القليل كبير .
ومن أقوى الطرق التي تساعد علي حب القراءة الكتب الصوتية ، بحيث في الوقت الحالي أصبحت الكتب الصوتية منتشرة بشكل كبير ، يمكنك الاستماع اليها من خلال الكثير من البرامج .
اقرأ ايضاً : كيف تتوقف عن التسويف بخطوات سهلة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة