U3F1ZWV6ZTI1MjEwNzk0MjgxNDc3X0ZyZWUxNTkwNTE0OTAzMTc2MA==

كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الجديد للثانوية العامة وطرق المذاكرة


نظام التعليم الجديد للثانوية العامة تم الإعلان عنه في السنوات الإثنين السابقة ، وهو يحتوي علي بعض التغييرات الجذرية في طريقة المذاكرة وشكل الامتحان ، ويعتبر نظام التعليم الجديد للثانوية العامة من أكثر المواضيع التي تشغل تفكير الكثير من الطلاب بحيث يعتقد الكثير انه صعب جداً .
ولكن في الحقيقة الامر يحتاج الي فهم بعض النقاط المهمة ، لذلك في هذا الدليل سوف نستعرض كافة التفاصيل حول نظام التعليم الجديد في مصر وكيف تذاكر بالطريقة الصحيحة .

ما هو نظام التعليم الجديد للثانوية العامة ؟

كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الجديد للثانوية العامة وطرق المذاكرة
نظام التعليم الجديد هو عبارة عن نظام قامت وزارة التعليم بجعله هو النظام الأساسي للمرحلة الثانوية بدلاً من النظام القديم الذي كان ينص علي الحفظ وطرق المذاكرة التقليدية والدروس الخصوصية وغيرها .
وبسبب السلبيات العديدة في النظام القديم التقليدي ، قامت وزارة التعليم بتغيير منظومة التعليم الثانوي بالكامل بحيث يختلف النظام الجديد تماماً من حيث نمط المذاكرة وشكل الامتحان والأسئلة .
بحيث تم استبعاد فكرة الحفظ بشكل كبير ، والاعتماد علي فهم وتدوين الملاحظات المهمة بحيث ان الطالب سوف يكون لديه المقدرة لأستخدام الكتاب المدرسي في الامتحان .
طبعاً جميع الاسئلة لن تكن اجاباتها من الكتاب المدرسي ، ولكن كما ذكرنا سوف تعتمد علي الفهم واستخراج المعلومات من الملاحظات التي دونتها بنفسك في كتابك المدرسي ، بحيث يمكنك تدوين ما تريده في الكتاب المدرسي وفي الأوراق الفارغة .
التفاصيل السابقة هي التي تخص كيفية المذاكرة وشكل الامتحان ، ومن أهم التغييرات التي طرأت هي ما يسمى النظام التراكمي ، بمعنى ان كلا من الصف الاول والثاني الثانوي سوف يكونان هما النتيجة ليس الصف الثالث بمفرده ، بحيث سوف يتم وضع النتيجة من خلال العامين الثاني والثالث .

هل نظام الثانوية الجديد مناسب ؟

كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الجديد للثانوية العامة وطرق المذاكرة
في الحقيقة هناك الكثير من وجهات النظر ، ولكن الأهم ما هي وجهتي نظر الطلاب ووزير التعليم ، إما عن وجهة نظر الطلاب ، يرى معظم الطلاب ان هذا النظام هو نظام غير مناسب لقدراتهم او نظام صعب جداً ، هذا بسبب ان السنوات الماضية اعتادوا علي الحفظ .
أما من وجهة نظر المعلمين ووزير التعليم ، نظام التعليم الجديد للثانوية العامة هو نظام يساعد الطلاب علي تقوية بعض المهارات مثل البحث واختيار الاجابة الاصح والافضل ، ايضاً من أهداف وزير التعليم من وضع هذا النظام ، جعل مستوي التعليم في مصر للمرحلة الثانوية في مكانة افضل وتقارن مع الدول المجاورة .

كيف تذاكر علي نظام الثانوية العامة الجديد

كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الجديد للثانوية العامة وطرق المذاكرة
مع التغيرات الجديدة التي تم وضعها ، يوجد بعض التغيرات التي يجب ان تعرفها ، وهي تختلف علي حسب كل مادة تذاكرها ، لذلك سوف نتعرف علي افضل الطرق للمذاكرة في المواضيع القادمة بالتفصيل لكل مادة .
 هذا بسبب ان الطريقة القديمة للمذاكرة "الحفظ" أصبحت غير مجدية كلياً ولا يمكنك الاعتماد عليها في اي حال ، بحيث انك في النظام الحديث لن تستخدم مهارة الحفظ ابداً إلا في خطوة واحدة وهي تحديد مكان الصفحات التي قمت بكتابة فيها الملاحظات .
والطريقة الجديدة للمذاكرة تعتمد علي كتابة الملاحظات المهمة الغير مذكورة في الكتاب المدرسي ، ومنها يمكنك استنتاج بعض المعلومات أثناء حل الامتحانات .

هل الدروس الخصوصية مفيدة الان ؟

مع اخر التغيرات التي تم ذكرها ، ومع آخر ما تحدث عنه وزير التعليم ، فإن الدروس الخصوصية غير مفيدة ولن تحتاجها الا في حالات خاصة ، بحيث ان اسئلة الامتحان أصبحت مختلفة من حيث فكرة الحل وتم منع أسئلة الخطوات بشكل كبيرة من معظم المواد .
لذلك سوف تحتاج الي مهارات التعلم الذاتي من خلال الدروس الموجودة علي اليوتيوب مثلاً او المذكرات التي تطرح اسئلة بكثرة وبأشكال مختلفة .

شكل امتحان الثانوية للنظام الجديد

كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الجديد للثانوية العامة وطرق المذاكرة
امتحان الثانوية العامة للنظام الجديد اصبح مختلف عن النظام القديم ، بحيث سوف يكون الامتحان اختياري بالكامل من بين 4 اختيارات ، يوجد من تلك الاختيارات اختيارين متشابهين ، والاجابة الاصح في واحدة منهم .
كما في بعض المواد سوف يكون اختبارها يحتوي علي سؤال او اثنين مقاليين ، بحيث سوف يحتاج منك كتابة اجابة ، مثلاً سؤال البراجراف في اللغة الانجليزية .
طبعاً كما ذكرنا سوف يمكنك استخدام الكتاب المدرسي معك فقط في لجنة الامتحان مع امكانية كتابة ما تريد علي المناظق الفارغة من الكتاب .
اقرأ ايضاً : افضل الطرق للمذاكرة علي النظام الجديد للثانوية العامة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة