U3F1ZWV6ZTI1MjEwNzk0MjgxNDc3X0ZyZWUxNTkwNTE0OTAzMTc2MA==

اقوى الطرق لتكوين عادات مفيدة وتنفيذها يومياً بأستمرار

كثير من الاشخاص يريدون تغيير عادة او الاستمرار علي فعل عادة معينة مفيدة ، وهذا الأمر يعتبر من اهم الامور التي يجب علينا جميعاً ان نعرفه ، ان نعرف كيف نكون عادة مفيدة تساعدنا علي التغيير ، لذلك في هذا المقال سوف نستعرض كافة التفاصيل حول العادات وكيفية تكوينها واكتسابها بأحترافية .

ما معني العادات ؟

العادات هي عبارة عن فعل او سلوك يقوم به فاعله بعد ما تعود عليه نتيجة لأتباعه بعض الخطوات المهمة التي سوف نستعرضها الان ، والعادات نوعان ، اما عادة مفيدة او سيئة ، ومن المعروف انك عندما تكون عادة مفيدة ، بشكل تلقائي تؤثر علي العادات السيئة مما يساعد علي التخلص منها بشكل أسرع .
قد تتساءل ، لماذا العادات مهمة في حياتنا ؟ ، سوف اجاوب علي هذا السؤال بمنتهى البساطة ؛ لأن العادات هي شئ رائع يساعد علي تغيير السلوك والتخلص من بعض الأفعال التي تؤدي الي ضياع الوقت مثلاً او استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بدون وعي .
وعلى الوجه الآخر فإن تكوين عادة مفيدة مثل الرياضة ، تؤدي الي تغيير النشاط اليومي وتعود عليه بالفوائد ، ولكن هناك فرق بين العادات والأفعال .
اقرأ ايضاً : التخلص من إدمان استخدام الهاتف بخطوات فعالة وسهلة

الفرق بين العادات والأفعال

هناك فرق كبير بين العادات والأفعال ، باختصار شديد ، كل العادات أفعال ولكن مكررة ، ولكن الأفعال ليست عادات انما سلوك ، بحيث القاعدة الأولى لتكوين العادات هي التكرار اليومي المستمر بوقت محدد .

كيفية تكوين العادات

حتي نعرف كيف نكون العادات يجب فهم لماذا توجد العادات في حياتنا ، من المتعارف عليه ان هناك وضعين نفكر من خلالهما ، الاول Autopilot وهو وضع العادات ، الوضع الآخر هو وضع الأفعال لأول مرة الغير متكررة .
علي سبيل المثال إذا كنت من سائقي السيارات ، هل تتذكر كيف كانت اول مره تسوق فيها السيارة ، في تلك اللحظة كنت في وضع الانتباه وهو الوضع المضاد لـ Autopilot بحيث انك كنت في توتر وتركيز بشكل كبير ؛ هذا بسبب عدم تعودك لهذا الفعل "سواقة السيارة" .
علي عكس وضع Autopilot الذي في الغالب تكون بسبب تكرار الامر اكثر من مرة بشكل يومي مما جعل عقلك يخزنه لمنع الانتباه الشديد كما كان في المرة الأولى للقيام بالفعل هذا ، بحيث سوف تقوم بعمل الفعل بدون جهد او تركيز كبير كما في أول مرة قمت بها ، وهنا يمكننا ان نقول تكونت العادات .

إذن كيف ابني عادات مفيدة في حياتي ، الامر في الاول والاخير يتوقف علي العادات التي سوف تضعها ، ولكن علي اي حال ، سوف اعرض عليك افضل الخطوات التي سوف تجعلك تبني عادات بشكل فعال وبدون اي مشاكل ومن تجربتي .

الوقت والتكرار

لتكوين عادة بشكل سريع ، يجب عليك ان تحدد الفعل الذي تريد ان يكون عادة ، نفترض تعلم اللغة الانجليزية يومياً ، فيجب عليك تنظيم وقتك وعقلك ان يومياً سوف تتعلم .
ولكن حتي تتمكن من وضع خطة مدروسة وتجنب عدم الاستمرار ، كل ما عليك هو وضع توقيت يومي وهذا الوقت سوف اقوم بهذه المهمة "تعلم اللغة الانجليزية مثلاً" وهذا الوقت مهما كانت الظروف لن تتجاوزه او تأخره ، طبعاً سوف تحدد وقت بداية ونهاية ، ومن افضل الطرق التي يمكنك استخدامها هي pomodoro technique اي كل جلسة 25 دقيقة .
بعد تحديد توقيت يومي للقيام بالمهمة ، يجب عليك وضع جدول يوجد به عدد الأيام لتكوين العادة هذه ، كل ما عليك الان هو اداء هذه المهمة يومياً لمدة شهر تقريباً في نفس الوقت الذي حددته .
بعد هذه المدة لن تواجه المشاكل التي كنت تواجهها في البداية مثل الإرهاق الذهني او البدني عند القيام بالفعل ، الامر الذي يجعلك قادر علي زيادة الانتاجية .

الحماس والاستمرار

في النقطة السابقة ، استعرض انك يجب ان تحدد وقت بداية ونهاية للقيام بالفعل الذي تريد ضمه الي عاداتك المفيدة ، ولكن كيف اضع وقت مناسب واختار العادات المناسبة ايضاً .
بكل اختصار ، يجب ان تتجنب الحماس في وضع الأهداف وتكوين العادات بشكل عام ؛ بحيث في حالة وضع الكثير من المهام التي لن تتمكن من أدائها ، لن تتمكن من اداء كل المهام ، مما يسبب الاحباط ومشكلة التسويف واعتقاد ان هذا النظام غير فعال .
ضع هدف واحد فقط وركز عليه يومياً ، يفضل ان تكون الجلسة الواحدة هي 25 دقيقة ولا تكثر عن هذا في البداية ؛ لضمان الاستمرار علي هذا الوقت حتي تتمكن من زيادة المدة فيما بعد .

المكافئة

نحن نحب المكافآت والمفاجئات ، لذلك من اقوى الأساليب التي تساعدك علي الاستمرار علي اداء فعل معين ليتحول الي عادة مفيدة ، ان تضع مكافأة إذا قمت بأدائها بشكل صحيح ، مثلاً ، إذا ذاكرت اللغة الانجليزية في الوقت المحدد اليوم ، سوف أخذ "المكافأة" ، قد تكون المكافئة هي عبارة عن اكله تحبها او غيرها من النشاطات التي تحبها .
ومن أهم العوامل التي تساعد علي الإنجاز والتخلص من مشاكل عدم الانتاجية ، ربط الفعل بالمكافئة ، بحيث اذا لم اقم بالفعل لن احصل علي المكافأة .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة