U3F1ZWV6ZTI1MjEwNzk0MjgxNDc3X0ZyZWUxNTkwNTE0OTAzMTc2MA==

كيف تحترف مونتاج الفيديو وأهم المصادر للتعلم

مونتاج الفيديو هو أحد مجالات الفريلانسينج الأكثر طلباً في سوق العمل وخاصة علي الانترنت ، يتوفر الاف الاشخاص يعملون في هذا المجال "مونتاج الفيديو" او "Video Editing" .
ونظراً لأن هذا المجال يعتبر من المجالات التي تعتمد علي التغذية البصرية بشكل كبير ؛ لإخراج افكار جديدة ، سوف اقدم لك في هذا المقال كيف تتعلم مونتاج الفيديو وتصبح محترف فيه للعمل كفريلانسر ، وأهم المصادر للتعلم .

ما هو مونتاج الفيديو

كيف تحترف مونتاج الفيديو وأهم المصادر للتعلم
مونتاج الفيديو او Video Editing هو تحرير مقاطع الفيديو من خلال بعض الإجراءات ، علي سبيل المثال هناك مقطع فيديو به بعض المشاكل من حيث ان هناك جزء من الفيديو ظاهر "شخص لا تريد إظهاره في الكدر" ففي هذه الحالة نقوم بأستخدام اعداد الـ Crop لقص أبعاد الفيديو .
او في حالة ان هناك فيديو يوجد به شخص يتحدث وأخطأ في الحديث ثم صحح الخطأ عن طريق التكرار مرة أخرى ، ففي هذه نلجأ الي مونتاج الفيديو عن طريق قص الجزء الذي أخطأ فيه ، هذه أمثلة بدائية ولكن هناك اعدادات تجعلك قادر في التحكم في الألوان و غيرها .

الفرق بين المونتاج والموشن جرافيك

مونتاج الفيديو هو التعامل مع Material او مجموعة ملفات مرئية سواء كانت صور او فيديوهات والقيام بالتعديل عليهم واضافة بعض النصوص والعناصر وتعديل الالوان وبعض التعديلات علي الفيديو والملفات الموجودة  .
أما الموشن جرافيك هو يعتمد علي الكرتون "غالباً" سواء كان شخصيات كرتونية او مقطع به محتوي يتكون من عناصر مرسومة عن طريق برامج خاصة مثل Illustrator .
وبالنسبة للعناصر المحركة المستخدمة في الفيديو ، قد تكون يتم تحميلها من مواقع الجرافيك ويتم اخذها وقصها وتجزيئ اجزاءها مثلاً اجزاء الشخصية الي يدين ورأس ووجه ثم تحريك هذه الأجزاء عن طريق البرامج لتكون فيديو متحرك وليست صورة كرتونية ، او في بعض الأحيان يكون المشروع بالكامل من تصميم الشخص الذي يحرك الصور المرسومة .

برامج المونتاج المستخدمة

هناك الكثير من برامج المونتاج الموجودة علي الساحة ، ولكن البرنامج الافضل من بينهم هو برنامج adobe premiere بحيث انه يحتوي علي كافة الأدوات التي يمكنك استخدامها في مونتاج الفيديو .
في الحقيقة لن ارشح لك برامج اخري للمونتاج ؛ لأنني لا أفضل التشتت بين البرامج في البداية ، اذن سوف نستقر علي تعلم برنامج adobe premiere ، اما البرامج المساعدة هو برنامج adobe after effects لأضافة التأثيرات علي الفيديو بشكل أكثر احترافية ، إذن ما هي المصادر لتعلم هذا البرنامج .
اقرأ ايضاً : كيف تختار أنسب مجال لك في الفريلانسينج للعمل به

كيف تتعلم المونتاج

إذا كنت في البداية وتحتاج الي التعرف علي كافة التفاصيل الخاصة ببرنامج adobe premiere سوف ارشح لك قناة Amr Atallah لتعلم اساسيات البرنامج والواجهة و اهم الاضافات التي يمكنك اضافتها علي الفيديو .
كيف تحترف مونتاج الفيديو وأهم المصادر للتعلم
قائمة التشغيل السابقة هي مختصة بتعليم ادوبي بريمير من الصفر ، المرحلة التالية هي استخدام البرنامج باحترافية أكثر ، لذلك سوف تحتاج الي بعض التأثيرات علي الفيديو لذلك سوف ارشح لك قناة دروس ادم .
كيف تحترف مونتاج الفيديو وأهم المصادر للتعلم
قائمة التشغيل السابقة تحتوي علي كافة الدروس التي سوف تحتاجها في المستوى التالي بحيث سوف تتعرف علي اختصارات توفر عليك وقت وجهد ، ايضاً طرق صنع التأثيرات و غيرها .
أما في حالة كنت ترغب في التوسع أكثر في مجال المونتاج ، فهذه خطوة ممتازة وسوف تضع فارقاً في الاداء ، سوف ننتقل الي برنامج after effects ، وهو برنامج مقدم من شركة ادوبي لصنع المؤثرات علي الفيديو ووضع لمسات ابداعية .
وعند الدمج بين البرنامجين سوف تخرج بجودة عالية ونتيجة ممتازة ، هذا البرنامج في غاية الاحترافية ويوجد به خصائص معقدة ، لتعلم اساسيات البرنامج ارشح لك قناة Motion Master I معتز مصطفى .
كيف تحترف مونتاج الفيديو وأهم المصادر للتعلم
برنامج الافتر افكت غير منتهي من ناحية الافكار ، ولكن اذا تعلمت الاساسيات بتركيز سوف تخرج بجودة عالية وأفكار جديدة .

نصائح للنجاح في مجال المونتاج

في الحقيقة هذا المجال يحتاج الي بعض النقاط والانتظام ، سوف اعرضهم لك في الفقرات التالية ، ولكن احب ان انبه ان هذا المجال اذا ترغب في تعلمه ، انصحك ان تكن هذه هوايتك ، او بمعنى اخر انت مهتم بصناعة الفيديو والافلام .

التغذية البصرية

مراراً كما نقول في مقالات قديمة مثل "أهم الملاحظات للنجاح في مجال الفريلانسينج للمبتدئين" ان التغذية البصرية اهم شئ للتقدم وابتكار أفكار جديدة في هذا المجال .
بمعنى ان مواقع التغذية البصرية مثل dribbble و uplabs و deviantart و behance تقدم لك أعمال مشابهة في مجال معين ، ليكن المونتاج ، بعد ان تشاهد هذه الأعمال وتسأل نفسك "كيف قام بها المونتير" .
وتحاول تقليد العمل ، ومن خلال التجارب سوف تلاحظ انك تبتكر افكار واشكال جديدة في فيديوهاتك ، الأمر الذي يجعل التغذية البصرية أهم من خبرة استخدام البرنامج في الأساس .

برامج المونتاج المختلفة

هناك الكثير من برامج المونتاج ومستواها بالتأكيد اقل من ادوبي بريمير ولا تتيح لك إخراج الجودة والامكانيات الموجودة في البريمير ، لذا انصحك ان لا تتشتت بين البرامج في البداية ؛ نظراً وتعددها ، يجب عليك التركيز علي البرامج المذكورة في هذا المقال وسوف اضمن لك نتيجة ممتازة .

الممارسة

هذه النقطة في منتهي الأهمية ، بحيث بعد احتراف استخدام برامج المونتاج ، مطلوب منك ان تمارس استخدام البرنامج يومياً ، من خلال القيام بالكثير من الأعمال بأشكال مختلفة .
هذه النقطة مرتبطة بجزء التغذية البصرية ، بحيث مطلوب منك ان تمارس البرنامج وهنا المقصود تقليد الاعمال التي تشاهدها علي برامج التغذية البصرية ، ولكن لا تنشر هذه الأعمال ؛ حتى لا يصفك أحد بأخذ الفكرة .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة