U3F1ZWV6ZTI1MjEwNzk0MjgxNDc3X0ZyZWUxNTkwNTE0OTAzMTc2MA==

ما هو التعلم الذاتي وفائدته و كيفية الاستمرار عليه

التعلم الذاتي اصبح من اهم المهارات التي يجب ان تتوفر فيك خاصة في عامنا هذا ؛ بحيث ان التعلم التقليدي "التعلم في المدارس" أصبح لا قيمة له بالاتفاق علي هذا الرأي من الكثير من الناجحين والممارسين للتعلم الذاتي ، لذلك في هذا الدليل سوف نستعرض معنى التعلم الذاتي وكيف تكتسب هذه المهارة و تستمر عليها .

ما هو التعلم الذاتي

ما هو التعلم الذاتي وفائدته و كيفية الاستمرار عليه
تعريفي الشخصي للتعلم الذاتي هو ايجاد المعلومة او القيمة العلمية وتعلمها بالكامل بنفسك ، هذا عبر مواجهة المشاكل والصعاب والاسئلة والبحث ذاتياً في جميع الاماكن و المراجع عن أجوبة لحل المشكلة ، وفي النهاية التعلم الذاتي يتطلب بعض المواصفات حتى يتم اجادته.
والاهم من هذه المهارة ، ان تستمر عليها ، وهذا يعتبر من الأمور التي تحتاج الي انضباط ذاتي وتنظيم للوقت ، علي أي حال سوف نعرض كافة التفاصيل .

الفرق بين التعلم الذاتي والأكاديمي

في الحقيقة وللأسف هناك الكثير من الأشخاص لا يدركون أهمية التعلم الذاتي ، معتقدين ان التعلم التقليدي هو كاف جداً لاستمرار الحياة ، ولكن دعني اوضح لك بعض الامور من خلال تجربتي .
التعلم التقليدي وهو غالباً في حياتنا في مراكز التعليم الاساسي مثل المدارس والكليات ، علي الرغم من اننا في الوقت لن نتمكن من انكار اهمية التعلم التقليدي ، إلا أنه مهم للغاية ، ولكن يجب ان يكون التعلم الذاتي بجانبه وسوف نعرف كيف .
أما عن التعلم ذاتياً ، فهو غالباً بجانب التعلم التقليدي ويحتاج بعض المهارات سوف نعرضها الآن ، وهو ان تتعلم مهارة لا يتم تدريسها في مراكز التدريس مثل المدارس والكليات ، علي سبيل المثال لا يوجد مدرسة حالياً تدرس برمجة الويب "المستوى المتقدم" ، لذا يأتي دور هذه المهارة .

مميزات التعلم الذاتي

ما هو التعلم الذاتي وفائدته و كيفية الاستمرار عليه
قبل ان نعرف المميزات لهذه المهارة ، دعني اسلط الضوء علي التعلم التقليدي الأكاديمي ، وهو يقدم لك مواد علمية غير متوافقة مع توجهاتك و أهدافك بتاتاً ولن تستفد أي شئ من تعلمك هذه المعلومات والبيانات الضخمة إلا في حالة واحدة ، وهي إذا كنت ترغب ان تعمل بنفس المجال الذي تعلمته فقط .
أما علي الوجه الاخر ، فان المتعلم ذاتياً يكون محكماً في حياته تماماً ، غير مفروض عليه شروط مثل التعلم بالشهادة الجامعية والمعلومات التي قد يمل منها ، ومن اهم مميزات التعلم الذاتي :
  • تعلم أي مهارة او هواية بالنسبة لك (مثل الرسم او البرمجة)
  • بعد تعلم المهارة "ذاتياً"، امكانية العمل بهذه المهارة بمقابل مجدي جداً
  • يمكنك ان تعمل عمل حر بالمهارة التي تعلمتها ذاتياً بجانب العمل الأساسي
  • التعلم الذاتي سهل في بعض النقاط علي عكس التعلم الأكاديمي
  • وجود الكثير من المجالات التي يمكنك تعلمها ذاتياً وهي مجالات غير منتشرة "منافسة قليلة" علي عكس التعلم الاكاديمي

كيف اتعلم ذاتياً

هذا السؤال اجابته تختلف علي حسب المجال الذي تريد ان تتعلمه ، علي سبيل المثال يمكنني ان اعتبر المجال هو البرمجة ، غالباً سوف نعتمد علي مصدر تعلم واحد وهو Online وقد قمنا بتخصيص مقال لطرق تعلم برمجة الويب .
اقرأ ايضاً : كيف تتعلم برمجة الويب وأهم المصادر والنصائح للتعلم بكفاءة
وفي هذا المقال ذكرنا أهم المصادر التي يمكنك ان تتعلم منها ، ولكن يمكنني ان اذكر لك ايجازاً بعض المصادر الممتازة :
  • التعلم من خلال اليوتيوب "مجاناً" : بحيث يتوفر الكثير من الكورسات في الوقت الحالي تهتم بمعظم المجالات
  • التعلم من مواقع الكورسات مثل Udemy و Coursera و skillshare : وهي مواقع تقدم كورسات بشكل مدفوع ، في المناسبات سوف تجد خصومات تصل بنسبة 100% ، ومميزات مواقع الكورسات المدفوعة انك سوف تجد ما تريد تعلمه بالتأكيد ومحتوى كامل ومرتب
او النوع الثاني من التعلم الذاتي وهو مثلاً عندما تواجهك مشكلة في عملك او سؤال طرأ عليك ، ماذا تفعل ، سلوك الغير متعلم ذاتياً : الذهاب لسؤال الاصدقاء في الـ Groups و الصفحات عن حل للمشكلة او اجابة .
سلوك المتعلم ذاتياً : البحث عن الحل او الاجابة في كل محركات البحث واللغات سواء باللغة العربية او الانجليزية او غيرها حتى يحصل علي المعلومة .

مهارات المتعلم ذاتياً

ما هو التعلم الذاتي وفائدته و كيفية الاستمرار عليه
هناك بعض المهارات والصفات التي يجب ان تعلم علي نفسك للوصول لها حتى تتعلم ذاتياً بدون تعقيد وتستمر في ممارسة هذه المهارة .

الصبر وعدم الملل

حتى تصبح متعلم ذاتياً يجب عليك ان تصبر حتى تصل للإجابة او الحل لمشكلتك ، هذا من خلال البحث في جميع المنصات و المواقع و المصادر ، ولا تمل من هذا حتى تصل لجواب .

اللغات وطرق البحث

تحدثنا في الفقرات السابقة عن وجوب البحث في جميع الأماكن عن حل لمشكلتك ؛ للوصول لحل بدون ازعاج الاخرين ، ومن طرق البحث الصحيحة هي ان تبحث باللغات الأخرى في المواقع باللغات الأخرى .
علي سبيل المثال ، وارد ان تواجه مشكلة في برنامج المونتاج الذي تستخدمه ، ماذا تفعل اذا بحثت في Google عن المشكلة ولم تجد حل ، هل سوف تتوقف عن العمل ؟؟ .
الحل السليم هو البحث في المحتوى الانجليزي مثلاً اذا كنت متعلم اللغة الانجليزية ، اذا كنت تريد ان تعرف كيف تتعلم اللغة الإنجليزية بأسهل الطرق يمكنك متابعة الدليل التالي : اسهل الطرق لتعلم الانجليزية مجاناً واهم النصائح لتسريع التعلم .
ومن الطرق التي يمكنك ان تستخدمها ، ان تقوم بالبحث في محركات بحث مختلفة غير محرك البحث الخاص بك ، مثلاً لو تستخدم محرك بحث Yahoo يمكنك استخدام محرك البحث الأفضل Google بحيث انه يحتوي علي قاعدة بيانات أكبر .
او يمكنك البحث في مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر ويوتيوب وغيرها وسوف تجد الاجابة او الحل بشكل مختلف في محتوي مرئي مثلاً او مكتوب .

حفظ افضل المصادر

اذن بعد ان واجهت مشكلة وقد بحثت عن حل لها ووجدت مثلاً الحل في موقع او طريقة معينه ماذا افعل بعدها ؟ .
يجب عليك ان تحفظ هذا المصدر او الموقع او الطريقة في Bookmark في متصفحك ؛ لتسهيل الوصول اليه في المرات القادمة ، وكلما وجدت مصدر يحل مشاكلك ضعه في المحفوظات .

استعن بمساعدة

ما هو التعلم الذاتي وفائدته و كيفية الاستمرار عليه
هل محظور عني ان أسأل شخص "قواعد المتعلم الذاتي" ، في الحقيقة هذا ليس هدف او من صفات المتعلم الذاتي ، ولكن ما يهدفه المتعلم الذاتي هو عملية البحث ذاتياً وتجنب سؤال الاشخاص مراراً وتكراراً علي الرغم من وجود الحل في مصادر شائعة .
ماذا لو لم اجد حل لمشكلتي بعد تنفيذ الخطوات السابقة ؟ ، اخر الحل هو ان تسأل الشخص الذي تراه مجيد لهذه المهارة ، وتجنب سؤال أي شخص لا يفقه مجالك او غير مهتم بالمشكلة ، بعدها قد يساعدك في حل المشكلة ان تمكن .
التسويف والتنظيم : إذا كنت تعاني من مشكلة التسويف فيجب التوقف عنها ؛ حتى تصبح متعلماً ذاتياً ، بحيث مطلوب منك ان تحدد يومياً وقت لأداء المهمة التي تريد ان تتعلمها سواء كان كورس او غيره .
هذا الامر يحتاج الي تجارب و وقت ، فلا تيأس من أول محاولة ، ويمكنك الرجوع الي الدليل السابق ذكره لمعرفة المزيد من المعلومات .
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة