U3F1ZWV6ZTI1MjEwNzk0MjgxNDc3X0ZyZWUxNTkwNTE0OTAzMTc2MA==

كيف تتوقف عن التسويف بخطوات سهلة لأنجاز المهام

التسويف يعتبر من المشاكل الشائعة خاصةً في الوقت الحالي ، نظراً لوجود الكثير من المشتتات التي تجعلنا غير قادرين علي تنظيم وإدارة الوقت بشكل صحيح ، لذلك في هذا الدليل سوف اعرض لك ما هو التسويف واهم الخطوات التي يمكنك اتباعها للتخلص من هذه المشكلة من خلال تجربتي الخاصة .

ما هو التسويف ؟

تعريفي الخاص للتسويف هو القيام بتأجيل عملية او أداء مهمة لأداء مهمة أخرى ، والمهمة الأولى غالباً هي مفيدة او تحتاج إلى مجهود ذهني (تعلم اللغة الانجليزية مثلا) ، والمهمة الثانية هي سهلة وتشعر فيها بالارتياح (مثلاً تصفح مواقع التواصل الاجتماعي) .
او انك تقول "سوف اقوم بانجاز هذه المهمة في وقت لاحق ، نظراً لأنني مرهق / نظراً لأن الوقت قد فات ، لا يمكنني أداء ذلك الان / انا اريد تناول بعض الطعام / غيرها من الأسباب الغير صحيحة" .
وللأسف هذه المشكلة تؤدي إلى الكثير من السلبيات التي تعود عليك :
  • بحيث سوف تلاحظ أنك لا تجنز أي مهمة عليك مما يؤدي إلى ضيق الوقت والإحباط في بعض الحالات
  • عدم اداء العمل اذا كنت تعمل عمل حر او Freelancer
  • واعتقاد ان المهمة التي تسوفها هي صعبة ولا يمكن القيام بها اطلاقاً
  • تراكم المهام او العمل او المذاكرة  علي بعضها البعض ، مما يصعب العملية
ولكن في البداية ما هو سبب التسويف ، هناك الكثير من الأسباب العلمية والتي تم الإعلان عنها في بعض المحاضرات والمقابلات ، ولكن السبب الشائع للتأجيل هو :
  • أما عدم وجود حافز او هدف يقودك للقيام بالمهمة التي تقوم بتسويفها
  • او انك معتقد ان هذه المهمة التي تسوفها هي صعبة للغاية وانا ولا الوقت غير متاحين للقيام بها ، لذا اذهب لاستخدام الهاتف او البرامج المختلفة التي تنفذ الوقت
وفي الحالتين سوف أستعرض لك حلول مناسبة ، ولكن قبل البدء في الحلول احب ان انوه انك يجب ان تأخذ القرار حتى تنفذ كل الحلول لتجنب الاستمرار في المشكلة ، إذن هيا بنا نبدأ بالحلول .

حل مشكلة التسويف

هناك الكثير من الحلول التي يمكنك اتباعها وجميع مشاكل المتعلقة بمجال تطوير الذات تحتاج إلى وقت للتعود وحلها بمعنى انك سوف تمارس الحلول لحين التحكم التام في المشكلة .

قاعدة الـ 5 ثوان

من الحلول الرائعة والسهلة هي قاعدة الـ 5 ثوان التي تساعدك علي أداء المهام والتخلص من مشاكل مثل التسويف ، هذه القاعدة تتلخص في انك عندما تقوم بنشاط يجب التوقف عنه مثلاً استخدام الهاتف المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي ؛ للقيام بالمهمة التي يجب ان تتم (المذاكر او العمل مثلاً) ، في هذه اللحظة يأتي في بالك التسويف أي (سوف اقوم بذلك لاحقاً / اعطني بعض الدقائق وسوف اقم بهذا) .
وقاعدة الـ 5 ثوان تحل هذه المشكلة ، بحيث انك تقول بداخلك سوف أذهب لأداء المهمة بعد 5..4..3..2..1 هيا ، او قل أي كلمة تساعدك للقيام ، بسم الله .. استعنت بالله ، غيرها .
وهذه القاعدة سوف تفرق معك وسوف تلاحظ تقدم في اداء المهام بشكل كبير ، يمكنك تجربتها عدد من المرات وسوف تجد اختلاف .

الهدف

في حالة كنت تعاني من مشكلة التسويف ، وتريد التوقف عنه ، يمكنك اتباع حل بسيط ، عندما تبدأ المشكلة مثلاً عندما تستخدم الهاتف وتتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بدون هدف فقط لقضاء وقت ، وفي هذا الوقت كان يجب عليك اداء العمل او المذاكرة او أي مهمة تطلب جهد ذهني .
هنا يأتي الحل من خلال الهدف ، بحيث بعد تذكر الهدف الخاص بك من اداء المهمة الصعبة التي يجب ان تتم ، سوف تُشحن بجرعة من الحماس والعزيمة للقيام بهذه المهمة دون كسل او مماطلة ، حقاً هذه الطريقة من أكثر الطرق التي ساعدت الكثير من الأشخاص للتخلص من مشكلة التسويف ، خاصة من لديهم هدف واضح ومدروس .
اقرأ ايضاً : التخلص من إدمان استخدام الهاتف بخطوات فعالة وسهلة

تقنية الـ Pomodoro

تقنية البومودورو او Pomodoro Technique هي من أفضل الطرق لمواجهة الكسل والتسويف والتخلص من كثرة المماطلة لأداء المهام وزيادة الانتاجية ، حقاً هذه الطريقة إذا اتبعتها سوف تحل المشكلة بشكل تام .
تتلخص الطريقة انك عندما يأتي في بالك فكرة انك يجب عليك القيام بالمهمة مثل المذاكرة او العمل وفي نفس الوقت سمعت صوتك الداخلي يقول لك لاحقاً...لاحقاً هناك وقت ، يجب عليك التدخل فوراً .
هنا يمكنك استخدام تقنية Pomodoro التي تنص علي :
  • لا تنهي المهمة (المذاكرة او العمل) بشكل كامل علي جلسة واحدة
  • قم بتقسيم العمل علي جلسات
  • كل جلسة هي 25 دقيقة من العمل والتركيز في المهمة بشكل كامل وبدون أي مشتتات او هواتف
  • بعد الانتهاء من الـ 25 دقيقة للعمل ، يجب أخذ استراحة 5 دقائق فقط للقيام بما تريد
  • كرر العملية لحين الانتهاء من العمل بالكامل
هذه الطريقة ان حاولت تجربتها سوف تجد فارق كبير جداً في اداء المهام وتحقيق الأهداف ، بحيث انك تقسم العمل إلى أجزاء مما يسهل عليك اداء هذه الأجزاء مما يؤدي إلى الانتهاء من الهدف .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة