U3F1ZWV6ZTI1MjEwNzk0MjgxNDc3X0ZyZWUxNTkwNTE0OTAzMTc2MA==

التخلص من إدمان استخدام الهاتف بخطوات فعالة وسهلة

تعتبر مشكلة ادمان الهاتف من اكثر من المشاكل التي تواجهنا جميعاً في الوقت الراهن ؛ نظراً لتعدد المهام التي قد تكون غير مهمة ، فإن استخدام الهاتف بدون فعالية في منتهي الخطورة بحيث ينتج عنه الكثير من المشاكل مثل عدم الانتاج والانجاز ، وللعلم انا لا اقول لا تستخدم الهاتف بل استخدمه بفعالية ، لذلك في هذا الدليل سوف اعرض لك طرق سهلة وبسيطة للتخلص من إدمان استخدام الهاتف .

تأثير الهاتف علي حياتنا

علي الرغم من الفوائد الكثيرة للهاتف ، إلا ان علي الوجه الاخر هناك الكثير من السلبيات التي تعود علينا إذا استخدمناه بشكل خاطئ ، علي سبيل المثال ، أثناء أداء مهمة ووصول اشعار "Notification" ، إذا كنت تعاني من إدمان استخدام الهاتف سوف تستجيب بسرعة للرد علي الرسالة او قراءة الجديد ، هذا يأتي علي حساب المهمة التي كنت تقوم بها .
كما ان استخدام الهاتف بشكل خاطئ ومفرط يؤدي إلي ضياع الوقت والايام ، مما يسبب لك الكثير من المشاكل ، خاصة إذا كنت تعمل عمل حر او Freelancer ، بما انك تعمل بشكل حر بدون رقيم "مدير او مشرف" وتستخدم الهاتف بدون تحكم .
اقرأ ايضاً : ما هو الفريلانسينج ومميزاته وعيوبه وكيف اعمل كفريلانسر
وما ينتج عن مشكلة إدمان استخدام الهاتف غالباً إذا نتج عن ذلك عدم الانجاز ، سوف تشعر ببعض الإحباط واللوم بسبب ضياع الوقت وعدم انجاز المهمة وعدم التركيز في أداء المهام .
اذا كنت طالب وتستخدم الهاتف وتعاني من إدمان استخدام الهاتف فأنت للأسف في مشكلة يجب حلها ، وسوف اقدم لك أسهل الطرق والأساليب التي يمكنك اتباعها لحل هذه المشكلة بسهولة .

تخلص من التطبيقات

التخلص من إدمان استخدام الهاتف بخطوات فعالة وسهلة

هذا الحل هو الأقوى بالنسبة لك ، بحيث بعد القيام بإزالة جميع البرامج والتطبيقات التي ترسل لك اشعار دائماً وانت تستجيب له ، سوف تلاحظ فرق كبير في الإنتاجية والتركيز في أداء المهام .
ولكي تعرف الصورة كاملة ، فأن التطبيقات الشهيرة مثل فيسبوك ، كل هدفه هو جعل المستخدم "أنت" علي خدماته و تطبيقاته لأطول مدة ممكنة ؛ لضمان أكبر مكسب له ، علي الرغم من ان الرسالة التي وصلتك هي من صديق مثلاً .
علي الرغم ان هذا الحل هو الحل الجذري إلا ان هناك الكثير من الاشخاص لن يتناسب معهم هذا الخيار ، ولكن فعلاً وعن تجربة هذه الطريقة هي أسهل طريقة ممكنة ، انا لا اقل لك لا تستخدم هذه التطبيقات نهائياً ولكن استخدمها في وقتها بعد أداء المهام .
وللعلم ان جميع هذه الحلول تحتاج إلى مدة زمنية للتعود عليها ؛ نظراً لأنك تعودت علي مشكلة التشتت والاستجابة للهاتف عند وصول اي اشعار .
من الطرق التي قد تتبعها إذا كانت الأولى لا تناسبك ، هي ان تقوم بغلق مصدر الانترنت و تشغيل وضع الصامت لتجنب وصول اي اشعار ، وتقوم بوضع الهاتف في مكان بعيد عن مكان العمل او المذاكرة "لحين الانتهاء من العمل" .

اقرأ ايضاً : اسهل الطرق لتعلم الانجليزية مجاناً واهم النصائح لتسريع التعلم

تعطيل الهاتف لمدة زمنية

التخلص من إدمان استخدام الهاتف بخطوات فعالة وسهلة
في حالة لن تتمكن من حذف التطبيقات بسبب أهميتها مثلاً ، يمكنك الاستعانة بهذه الطريقة وهي عن طريق استخدام خاصية تعطيل الهاتف لمدة زمنية ، بمعنى ان الهاتف سوف يمنعك من استخدام بعض التطبيقات التي تستخدمها بوقت انت تحدده ، وبعد هذه المدة يتم تشغيل التطبيقات مرة أخرى .
هناك الكثير من الطرق التي توفر هذه الخاصية ، ومن التطبيقات Lock Me Out المجاني ، وهو تطبيق سهل الاستخدام ويمكنك من التخلص من إدمان استخدام الهاتف ، التطبيق متوفر علي الهاتف علي متجر جوجل بلاي بأسم Lock Me Out Freedom from phone addiction‏ .

أداء المهام بفعالية وبسرعة

حتى تتمكن من أداء المهام بشكل فعال وبدون تسويف يجب عليك تعلم مهارة تنظيم الوقت ، وهي مهارة يتم اكتسابها ، ما ينتج عنها من توفر فرصة كبيرة ووقت طويل ، بحيث يمكنك تعلم لغة جديدة او تعلم البرمجة او اداء اي مهمة .
وفي الحقيقة ومن خلال تجاربي الواسعة ومن خلال قراءتي في مجال تنظيم الوقت ، يوجد الكثير من الآراء والطرق التي يمكن ، اتباعها ولكن بعضها بلا فائدة ، انصحك بالقراءة في مجال تنظيم الوقت .

ماذا بعد التخلص من إدمان استخدام الهاتف

إذن قمت باتباع أحد الطرق التي استعرضتها في هذا المقال ، ماذا بعد ، سوف تلاحظ فرق كبير جداً في أدائك اليومي والمهام التي تقوم بها ، مثلاً :
  • سوف تلاحظ وجود وقت لأداء المهام التي لم تكن تقوم بها مسبقاً
  • وجود وقت لممارسة النشاطات المختلفة مثل الرياضة او التأمل
  • وقت لتعلم لغة جديدة او مهارة جديدة "مثلاً البرمجة او التصميم"
  • غيرها...
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة