U3F1ZWV6ZTI1MjEwNzk0MjgxNDc3X0ZyZWUxNTkwNTE0OTAzMTc2MA==

أهم الملاحظات للنجاح في مجال الفريلانسينج للمبتدئين

في دليل سابق ، تعرفنا علي ما هو ومميزات وعيوب مجال الفريلانسينج ولكن لم يكتمل الموضوع بشكل كامل ، بحيث بعد التعرف علي مجالات العمل سواء كانت البرمجة او غيرها وتعلم المهارة التي تفضلها ، ماذا بعد ؟ .
قد يأتي هذا السؤال في بالك ، لذلك في هذا الدليل سوف نستعرض أهم النصائح والملاحظات التي يجب ان تضعها في الحسبان للنجاح في مجال الفريلانسينج و لتجنب والمحاولات الفاشلة .

المنافسة وسوق العمل

أهم الملاحظات للنجاح في مجال الفريلانسينج للمبتدئين
كما عرفنا ان سوق العمل الخاص والعمل الحر مليئ بالاشخاص ؛ نظراً لأن العمل علي الانترنت قد يبدو مريح لدي الكثير ولكن غير سهل بالمرة ، يجب عليك قبل دخول اي مجال ان تقوم بدراسة سوق العمل والمنافسين وهي أول خطوة .
اي مجال يوجد فيه منافسين ، علي سبيل المثال ، إذا فكرت ان تعمل كـ فريلانسر علي اليوتيوب من خلال فتح قناة ، وقد قررت فتح قناة محتواها هو التكنولوجيا والموبيلات ، اذا سألت هل يمكنك منافسة المنافسين الحاليين ؟؟ .
ما جوابك ؟ ، صعب جداً البدء ، يجب ان تفكر في مجال آخر مناسب للبدء فيه من الصفر ولا تتجه الى الخطة الثانية وهي محاولة دخول سوق العمل ضد المنافسين والمنافسة الشرسة ولكن تنفيذ ما يميزهم ، علي سبيل المثال شراء المعدات والادوات التي يمتلكونها والتي تجعلهم علي القمة .
علي النقيد تماماً ، قد تجرب وتدخل اي مجال ولكن لا تعرف ما تحدثنا عنه وتفشل ، وتأتي لتسأل -لماذا فشلت ، هذا المجال كاذب !!- ، للأسف هذا التبرير غير صحيح .
ايضاً من أهم النقاط التي يجب عليك ان تعرفها بعد الدخول في سوق العمل وتلقي بعض الطلبات والأعمال ، هي تحديد سعر مناسب للخدمات .
وهذه الجزئية تحدث عنها الالاف من الاشخاص والكتب ورواد الأعمال ، اختصاراً ، يجب عليك ان تضع سعر مناسب لكل مرحلة لك ، لا يجب ان تضع سعر للساعة الواحدة وانت في بدايتك مساوية لشخص لديه خبرة من 3 سنوات .
يجب دراسة سوق العمل لمجالك ، وتقوم بوضع سعر لتنفيذ مشروعك ليس بالسعر القليل جداً او مرتفع ، لتجنب ضرب سوق العمل وتجنب خسارة العملاء .

المرحلة الثانية : العمل الأول

إذا كنت فريلانسر جديد وقد تعلمت المهارة التي سوف تعمل بها ، ولكن لا يوجد افكار لديك حتى تتمكن من عرضها علي العملاء في معرض الأعمال ، فما هو الحل ؟ .
بحيث ان هذه المشكلة من أكثر العقبات التي تؤدي إلى توقف الكثير من الأشخاص في هذا المجال وعن تجربة ، هو عدم القدرة علي جذب العملاء لك لشراء خدمتك ، فماذا يجب عليك ان تفعل .
الموضوع بكل اختصار يتلخص في انك سوف تقوم بعمل مجاني وهو اول عمل او ثلاثة أعمال لأشخاص تعرفهم بشكل مجاني ؛ حتى تتمكن من وضع هذه الأعمال في معرض الأعمال الخاص بك ، او يمكنك القيام بتنفيذ هذه المشاريع من خلال تفكيرك واضافة اللمسات الإبداعية التي تعلمتها .
اقرأ ايضاً : كيف تختار أنسب مجال لك في الفريلانسينج للعمل به

معرض الأعمال

أهم الملاحظات للنجاح في مجال الفريلانسينج للمبتدئين
اذن بعد ان تعرفنا علي أفكار لتنفيذ أول الأعمال ، كيف تقوم بعرض هذه الأفكار الخاصة بك علي العملاء ، كل ما عليك هو تخزين هذه الأفكار علي مكان يمكن للعملاء مشاهدته .
هذا يسمى معرض اعمال ، وهناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمة معرض الأعمال ، عن نفسي استخدم behance بحيث انه اكثر من رائع ، كما يمكنك استخدامه ايضاً كمصدر للتغذية البصرية .
ونصيحة عن تجربة ، لا تقم بإضافة الي عمل قمت به في معرض أعمالك ، فقط اضف افضل واقوى الأعمال التي استغرقت منك وقت طويل في المعرض ، واجعل معرض أعمالك يحتوي علي مشاريع قوية جداً سواء قمت بها بشكل مجاني او مدفوع .

كُن مميزاً

حتى تصبح مميزاً عن باقي الفريلانسرز يجب ان تنفذ شيء مختلف ، الأساسيات التي تعلمتها ليست كافية ، فقد تعلم منها الملايين وهم غالباً المنافسين لك ، لذا يجب عليك ابتكار أفكار واشكال جديدة .
هذه أهم ملاحظة ، ولكن لا يوجد لها وصفة او خطط للقيام بها ، يمكنني ان اقترح عليك اقتراح سوف يساعدك علي زيادة الابداع او ابتكار افكار ، وهي مواقع التغذية البصرية مثل dribbble و uplabs و deviantart و behance وغيرها ، بحيث ان هذه المواقع تعرض اعمال لمصممين او مبرمجين آخرين .
ولا شرط عليك القيام بتقليد كل الاعمال ، فقط انظر الى الأعمال الأكثر شهرة او التي تروق لك وفكر كيف قام بتصميمها طبقاً للأساسيات التي تعلمها وتعلمتها .
هل تعرف لماذا هذه الملاحظة "كن مميزاً" مهمة ؟ ، لأن سوق العمل مُكدس بالمكررين الذين اعتاد عليهم العملاء ، إذا قمت بتنفيذ فكرة من تفكيرك مميزة هذا قد يؤدي إلى مضاعفة ارباحك اضعافاً مضاعفة .
اقرأ ايضاً : كيف تتعلم برمجة الويب وأهم المصادر والنصائح للتعلم بكفاءة

المرحلة الثالثة : العمل الحر

اذن ماذا بعد ان حصلت علي اول اعمالي وتم تنفيذها وحصلت علي تقييمات ، تأتي الخطوة الثالثة وهي تنفيذ المهمات التي سوف تُطلب منك ولكن يختلف الأمر هنا ، بحيث بعد ان تقوم بالكثير من الخدمات سوف يكون حسابك موثوق به اكثر ، كيف تطور نفسك .

تطوير المهارات

هذه الخطوة هي اهم خطوة في الحقيقة لاستمرار العمل ، بحيث اذا كنت مستمر بنفس النهج وتقوم بالمشاريع علي نفس الشكل والمنوال ، سوف تخسر العملاء بمرور الوقت ، والحل هو تطوير المهارات .
كيف أطور مهاراتي في مجال (مثلاً البرمجة ، او المونتاج او التصميم او ... ) ، الجواب هو ان كل مجال او علم له تطويرات ومستويات ، مستحيل تجد مجال اصبح منتهي ولا يوجد جديد فيه .
هنا تأتي خطوة الدورات او الـ Courses المدفوعة التي يقدمها المختصين بما يسمى المستوى المتقدم او Advanced ، سوف تبحث عن كورسات علي مواقع مثل Udemy او coursera علي اشخاص اكثر احترافية في مجالك يقدمون كورسات بمستوى متقدم .
ايضاً من أهم الخطوات التي يجب اتباعها هي التغذية البصرية ، تحدثنا عنها ، يجب تخصيص وقت يومياً لمشاهدة وتغذية عقلك بالاشكال والتصميمات المختلفة ، والنتيجة هي انك سوف تبتكر افكار جديدة وتبدع فيها بدلاً من الأفكار المتشابهة .

العمل Offline

إذا كنت Freelancer علي الانترنت وقد اخترت احد المجالات لتعمل بها ، فيجب ان تعرف العمل Online اذا كان اساسي ، فيفضل العمل علي أرض الواقع لتكوين صداقات ولزيادة الأعمال وبالتالي العائد .

تنويع مصادر الدخل

أهم الملاحظات للنجاح في مجال الفريلانسينج للمبتدئين
إذا كنت تبحث عن الحرية المالية من خلال الانترنت ، فيجب عدم الاعتماد علي مصدر دخل منفرد ، بل يجب ان تقوم بالعمل في أكثر من مجال او في نفس المجال في أكثر من مكان ، علي سبيل المثال :
  • تعلم البرمجة للعمل في شركة و العمل بشكل خاص علي مواقع العمل الحر
  • فتح اكثر من قناة يوتيوب في نفس المجال
  • انشاء اكثر من موقع في نفس المجال
هذا الأمر في منتهى الأهمية ، علي الرغم ان في حالة كان مجال العمل الحر الخاص بك مجدي مادياً وانت تفضله ، الا وان قد يأتيك بعض الأفكار مثل "ماذا لو تم غلق حسابي" او ما شابه ، لذا يجب تنويع مصادر الدخل من مختلف الخدمات .
اقرأ ايضاً : كيف تحترف مونتاج الفيديو وأهم المصادر للتعلم

التعاون

أهم الملاحظات للنجاح في مجال الفريلانسينج للمبتدئين
ايضاً من الأمور التي تؤدي الي زيادة في عدد الطلبات للخدمات هي التعاون مع الشركات او المؤسسات الصغيرة لتصميم او انشاء مشروع بشكل مجاني بمقابل اضافة اسمك او شعارك في أحد أركان التصميم او الموقع .
الأمر الذي قد يضاعف عدد الطلبات وبالتالي زيادة العائد المادي بشكل كبير ، ايضاً يمكنك استخدام هذه الطريقة لزيادة عدد الأعمال في معرض الأعمال .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة