U3F1ZWV6ZTI1MjEwNzk0MjgxNDc3X0ZyZWUxNTkwNTE0OTAzMTc2MA==

موضوع تعبير عن الاخلاق وحسن الخلق

موضوع تعبير عن الاخلاق وحسن الخلق
موضوع تعبير عن الاخلاق هو من الموضوعات الجائز ان تحتاجها في الامتحان في مختلف الصفوف الدراسية سواء الابتدائية او الاعدادية او الثانوية ، لذلك من المحبب أخذ فكرة سريعة عن الموضوع وكيف تكتبه لأستخراج افكار جديدة لموضوعك ، لذا سوف نعرض لكم موضوع تعبير عن الاخلاق بالعناصر .
اقرأ ايضاً : كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

عناصر موضوع تعبير عن الاخلاق

  1. مقدمة عن الاخلاق
  2. ما هي الأخلاق
  3. أهمية الأخلاق في حياتنا
  4. أثر الأخلاق علي المجتمع
  5. كيف ننشر الخُلق الحسن
  6. الاخلاق في الاسلام

المقدمة

ما يميز الإنسان عن باقي المخلوقات هو الخُلق ، وعلي الرغم من ذلك  تتنوع أخلاق البشر بشكل عام بين اخلاق حسنة واخلاق سيئة وهذا ناتج عن الكثير من الأسباب ، ونظراً لأن الأخلاق هي شئ مهم في حياتنا ، ولأننا نفضل دائماً التعامل مع من هو بخلق حسن ، هذا الموضوع يستحق الكتابة عنه .

عنصر 2 : ما هي الأخلاق

الأخلاق نوعين ، أخلاق حسنة ، وأخلاق سيئة ، يفضل الناس التعامل مع صاحب الاخلاق الحسنة ، بحيث انه شخص لديه مبادئ خاصة لا يتعداها ابداً في اي موقف في حياته سواء في حياته العملية او الدراسية او غيرها ، ويتميز بالصفات الحسنة مثل الصدق والنبل والشرف وعدم الخيانة و لا يحب الصفات السيئة مثل الكذب والخيانة والنميمة والغيبة .
أما صاحب الأخلاق السيئة فهو علي نقيض ذلك تماماً ، بحيث انه يقوم بالأفعال السيئة التي تنتهك خصوصية المجتمع والأفراد مثل السرقة والكذب والنميمة ، ولا يقُل إلا ما يُسيئ الاخرين وما هو كذب ، وقد نهي ديننا الحنيف عن هذه الصفات .

عنصر 3 : أهمية الأخلاق الحسنة في حياتنا

هناك فرق كبير بين صاحب الأخلاق الحسنة والسيئة ، من ناحية المجتمع تجد ان صاحب الخلق الحسن شخص يحترم الناس ويحترمونه ، تجده لا ينصب ولا يقول إلا الحق ويحرص علي تجنب الاخلاق السيئة مثل النفاق ، كما أنه مُحافظ علي واجباته الدينية التي تعتبر من أقوى عوامل الخُلق الحسن والامانة ، كما ان صاحب الخُلق الحسن تجده صاحب علم ، تجده مرافق للعلم والعلماء والكتب .
اما عن اثر ذلك علي المجتمع ، سوف تجد الناس يحترمون صاحب الخُلق الحسن ولا يتجاوزون حدودهم معه ويشعرون بالأمانة والصدق أثناء التعامل معه .

عنصر 4 : أثر الأخلاق علي المجتمع

الأخلاق لها دور كبير جداً في مجتمعنا وخاصة المجتمع العربي ، بالنسبة للأخلاق الحسنة ، فعندما ينتشر الخلق الحسن بين أفراد المجتمع ، سوف تجد ثقة في التعامل بين الناس ولا يوجد شك في ثقة الأشخاص بينهم البعض ، وعندما يتنشر الصدق سوف يعم الخير علي المجتمع بالكامل .
أما في حالة انتشار الخلق السيئ ، فهذه تكون كارثة كبيرة حيث تنعدم الثقة ويزول التفاهم بين الناس ولن تجد من هو صادق او امين وفي هذه الحالة تكون الأحوال غير مُسرة .

عنصر 5 : كيف ننشر الخلق الحسن

وهذه النقطة هي من أهم النقاط ، ومن أكبر العوامل المتحكمة في اخراج افراد بخلق حسن هي الاباء ، يجب علينا كآباء تربية أبنائنا علي الخلق الحسن ومعرفة أحدث أساليب التربية الصحيحة والمحاولة في تغيير تفكيرنا الحالي ؛ من أجل تربية جيل جديد حسن الخلق نؤجر عليه يوم القيامة .
عليناً كأباء معرفة ما يفعله أبناءنا في فترة الطفولة قبل الشباب ، وحثهم علي الفضائل وترك الأفعال السيئة المنتشرة ، كما يجب علينا كآباء ان نعرف من هم أصدقاء أبنائنا المرافقين لهم وندعوهم لترك من هو سئ الخلق ، حيث ان الصديق هو أول من يدفع صديقه لفعل الخير او الشر .
اقل فعل يمكننا فعله للتأثير علي المجتمع وبالأخص من هو سيئ الخلق  النصيحة فقط ، فيجب علينا نصح اي فرد نراه في الشارع يقوم بفعل مخالف او سيئ .

عنصر 6 : الاخلاق في الاسلام

اسلامنا الحنيف حث علي الأخلاق الحميدة وقطع الأخلاق والأفعال السيئة المحرمة كما نعرف في كتاب الله وأحاديث رسولنا ، واحسن قدوة لنا هو رسولنا محمد فقد كان مثالاً لحسن الخلق والصدق والأمانة وإكرام الضيف ، فقد اوصانا الله ورسوله علي ترك الخلق السئ واتباع الخلق الحسن هذا من خلال تحلي صفات الصدق وتجنب الكذب والغش .
وقد امرنا الله بذلك في اكثر من موضع في كتابه العظيم ، مثلاً في سورة البقرة و ال عمران وسورة فصلت وغيرها من السور المباركة ، كما امرنا رسولنا الكريم في أحاديث عديدة بترك الافعال والاخلاق السيئة والتحلي بالخلق الحسن .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة